BAB VI
AMIL-AMIL YANG SUKA
MASUK KEPADA SUSUNAN MUBTADA DAN KHOBAR
بَابُ العَوَامِلِ
الدَّاخِلَةِ عَلَى المُبْتَدَإِ وَالخَبَرِ
( وَهِيَ ثَلاَثَةُ
اَشْيَاءَ: كَانَ وَاَخَوَاتُهَا وَاِنَّ وَاَخَوَاتُهَا وَظَنَنْتُ
وَاَخَوَاتُهَا )
Amil-amil yang suka masuk kepada mubtada dan khobar itu ada tiga:
1. كَانَ وَأَخَوَاتُهَا ( كَانَ dan saudara-saudaranya )
2. إِنَّ وَاَخَوَاتُهَا ( إِنَّ dan saudara-saudaranya )
3. ظَنَّ وَاَخَوَاتُهَا ( ظَنَّ dan saudara-saudaranya )
1. كَانَ وَأَخَوَاتُهَا
( كَانَ dan saudara-saudaranya )
( فَاَمَّا
كَانَ وَاَخَوَاتُهَا فَاِنَّهَا تَرْفَعُ الاِسْمَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ، وَهِيَ
كَانَ وَاَمْسَى وَاَصْبَحَ وَاَضْحَى وَظَلَّ وَبَاتَ وَصَارَ وَلَيْسَ وَمَا
زَالَ وَمَاانْفَكَّ وَمَا فَتِئَ وَمَا بَرِحَ وَمَا دَامَ وَمَا تَصَرَّفَ مِنْهَا نَحْوُ كَانَ
وَيَكُوْنُ وَكُنْ وَاَصْبَحَ وَيُصْبِحُ وَاَصْبِحْ تَقُوْلُ : كَانَ زَيْدٌ
قَائِمًا وَلَيْسَ عَمْرٌ شَاحِصًا وَمَا اَشْبَهَ ذَلِكَ )
كَانَ dan saudara-saudaranya, suka masuk kepada susunan mubtada khobar , kemudian merofa'kan
mubtada yang dinamai isim كَانَ , dan menashobkan khobarnya yang dinamakan khobar كَانَ . Jadi dengan demikian
amal " كَانَ وَأَخَوَاتُهَا" adalah:
تَرْفَعُ الإِسْمَ
وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
Yang dimaksud dengan "
كَانَ وَأَخَوَاتُهَا" adalah:
Menjadi
|
صَارَ – يَصِيْرُ
|
|
Adalah / menjadi / kadang-kadang tidak diartikan
|
كَانَ – يَكُوْنُ
|
Senantisa / selalu / masih
|
مَازَالَ – مَا يَزَالُ
|
|
Melakukan sesuatu di waktu pagi
/ menjadi
|
اَصْبَحَ – يُصْبِحُ
|
Senantisa / selalu / masih
|
مَابَرِحَ – مَا يَبْرَحُ
|
|
Melakukan sesuatu di waktu sore / menjadi
|
اَمْسَى – يُمْسِى
|
Selagi / selama
|
مَادامَ
|
|
Melakukan sesuatu di waktu malam / menjadi
|
بَاتَ – يَبِيْتُ
|
Senantisa / selalu / masih
|
مَا انْفَك – مَا
يَنْفَكُّ
|
|
Melakukan sesuatu di waktu siang / menjadi
|
ظَلَّ - يَظِلُّ
|
Tidak / bukan
|
لَيْسَ
|
|
Senantisa / selalu / masih
|
مَا فَتِئَ – مَا يَفْتَئُ
|
Contoh:
الفعل المضارع
|
الفعل الماضى
|
|
Artinya
|
الجملة من المبتدأ والخبر
|
يَكُوْنُ الصّبْرُ مُرًّا
|
كَانَ الصّبْرُ مُرًّا
|
|
Sabar itu pahit
|
الصّبْرُ مُرٌّ
|
يُمْسِى المُسَافِرُ تَعْبَانَ
|
أَمْسَى المُسَافِرُ تَعْبَانَ
|
|
Orang itu capai
|
المُسَافِرُ تَعْبَانُ
|
يُصْبِحُ البَرْدُ شَدِيْدًا
|
أَصْبَحَ البَرْدُ شَدِيْدًا
|
|
Udara itu sangat
dingin
|
البَرْدُ شَدِيْدٌ
|
اَضْحَى الشَّارِعُ مُزْدَهِمًا
|
أَضْحَى الشَّارِعُ مُزْدَهِمًا
|
|
Jalan raya itu penuh
|
الشَّارِعُ مُزْدَهِمٌ
|
تَظُلُّ الشَّمْسُ مُشْرِقَةً
|
ظَلَّتْ الشَّمْسُ مُشْرِقَةً
|
|
Matahari itu terbit
|
الشَّمْسُ مُشْرِقَةٌ
|
يَبِيْتُ الشِّرَاجُ مُسْتَعِلاً
|
بَاتَ الشِّرَاجُ مُسْتَعِلاً
|
|
Lampu itu menyala
|
الشِّرَاجُ مُسْتَعِلٌ
|
تَصِيْرُ القَرْيَةُ عَامِرَةً
|
صَارَتْ القَرْيَةُ عَامِرَةً
|
|
Desa itu ramai
|
القَرْيَةُ عَامِرَةٌ
|
|
لَيْسَ العَامِلُ مُخْلِصًا
|
|
Pekerja itu ikhlas
|
العَامِلُ مُخْلِصٌ
|
مَا يَزَالُ الإِنْسَانُ حَرِيْصًا
|
مَازَالَ الإِنْسَانُ حَرِيْصًا
|
|
Manusia itu tamak
|
الإِنْسَانُ حَرِيْصٌ
|
مَايَبْرَحُ الكَسَلُ مَذْمُوْمًا
|
مَابَرِحَ الكَسَلُ مَذْمُوْمًا
|
|
Kemalasan itu dicela
|
الكَسَلُ مَذْمُوْمٌ
|
مَا يَفْتَئُى الكَذَّابُ خَاسِرًا
|
مَا فَتِئَ الكَذَّابُ خَاسِرًا
|
|
Pendusta itu menyesal
|
الكَذَّابُ خَاسِرٌ
|
مَا يَنْفَكُّ اَخُوْكَ خَائِنًا
|
مَا انْفَك اَخُوْكَ خَائِنًا
|
|
Saudaramu itu khianat
|
اَخُوْكَ خَائِنٌ
|
يُكْرَمُ الإِنْسَانُ مَادامَ أَخْلاَقُهُ كَرِيْمَةً
|
|
Akhlaknya mulia
|
أَخْلاَقُهُ كَرِيْمَةٌ
|
Contoh-contoh
dari mubtada dlomir:
الفعل المضارع
|
الفعل الماضى
|
|
Artinya
|
الجملة من المبتدأ والخبر
|
يَكُوْنُ قَائِمًا
|
كَانَ قَائِمًا
|
|
Dia berdiri
|
هُوَ قَائِمٌ
|
يَكُونَانِ قَائِمَيْنِ
|
كانَا قَائِمَيْنِ
|
|
Mereka berdua berdiri
|
هُمَا قَائِمَانِ
|
يَكُونُوْنَ قَائِمِيْنَ
|
كَانُوْ قَائِمِيْنَ
|
|
Mereka berdiri
|
هُمْ قَائِمُوْنَ
|
تَكُونُ قَائِمَةٌ
|
كَانَتْ قَائِمَةٌ
|
|
Dia ( pr ) berdiri
|
هِيَ قَائِمِةٌ
|
يَكُونَانِ قَائِمَتَيْنِ
|
كَانَتَا قَائِمَتَيْنِ
|
|
Mereka berdua ( Pr )
berdiri
|
هُمَا قَائِمَتَانِ
|
يَكُنَّ قَائِمَاتٍ
|
كُنَّ قَائِمَاتٍ
|
|
Mereka ( Pr ) berdiri
|
هُنَّ قَائِمَاتٌ
|
تَكُونُ قَائِمًا
|
كُنْتَ قَائِمًا
|
|
Kamu berdiri
|
اَنْتَ قَائِمٌ
|
تَكُونَانِ قَائِِمَيْنِ
|
كُنْتُمَا قَائِِمَيْنِ
|
|
Kamu berdua berdiri
|
اَنْتُمَا قَائِمَانِ
|
تَكُونُونَ قَائِمِيْنَ
|
كُنْتُمْ قَائِمِيْنَ
|
|
Kamu sekalian berdiri
|
اَنْتُمْ قَائِمُوْنَ
|
تَكُونُ قَائِمَةً
|
كُنْتِ قَائِمَةً
|
|
Kamu ( pr ) berdiri
|
اَنْتِ قَائِمَةٌ
|
تَكُونَانِ قَائِمَتَيْنِ
|
كُنْتُمَا قَائِمَتَيْنِ
|
|
Kamu berdua ( pr )
berdiri
|
اَنتُمَا قَائِمَتَانِ
|
تَكُونُونَ قَائِمَاتٍ
|
كُنْتُنَّ قَائِمَاتٍ
|
|
Kamu sekalian ( pr )
berdiri
|
اَنْتُنَّ قَائِمَاتٌ
|
اَكُونُ قَائِمًا
|
كُنْتُ قَائِمًا
|
|
Saya berdiri
|
اَنَا قَائِمٌ
|
نَكُونُ قَائِمِيْنَ
|
كُنَّا قَائِمِيْنَ
|
|
Kami berdiri
|
نَحْنُ قَائِمُوْنَ
|
Catatan:
F
Untuk
: أَضْحَى
, صَارَ, ظَلَّ, بَاتَ, اَمْسَى, اَصْبَحَ,
كَانَ
boleh digunakan fiil madli, mudlori, dan fi'il amarnya.
F
Untuk
: مَازَالَ, مَابَرِحَ, مَا انفَكَّ,
مَافَتِئَ,
yang digunakan hanya fi'il madly dan mudlorinya saja.
F
Dan
untuk لَيْسَ dan مَادَامَ
yang bisa digunakan hanya fi'il madlinya saja.
إِنَّ وَاَخَوَاتُهَا
( إِنَّ dan saudara-saudaranya )
( وَاَمَا اِنَّ وَاَخَواتِهَا فَاِنَّهَا تَنْصِبُ الاِسمَ
وَتَرْفَعُ الخَبَرَ، وَهِيَ اِنَّ وَاَنَّ وَلَكِنَّ وَكَاَنَّ وَلَيْتَ
وَلَعَلَّ تَقُوْلُ اِنَّ زَيْدًا قَائِمٌ
وَلَيْتَ عَمْرً شَاحِصٌ وَمَا اَشْبَهَ ذَلِكَ. وَمَعْنَى اِنَّ وَاَنَّ
لِلتَّوكِيْدِ وَلَكِنَّ لِلاِسْتِدْرَاكِ وَكَاَنَّ لِلتَّشْبِيْهِ وَلَيْتَ
لِلتَّمَنِّى وَلَعَلَّ لِلتَّراجِعْ وَالتَّوَقُّعِ ).
إِنَّ وَاَخَوَاتُهَا juga suka masuk pada
susunan mubtada khobar yang fungsinya menashobkan mubtada yang disebut sebagai
"isimnya", dan merofakan khobar yang suka disebut "khobarnya".
jadi dengan demikian amal "
إِنَّ وَاَخَوَاتُهَا " adalah:
تَنْصِبُ الإِسْمَ وَ
تَرْفَعُ الخَبَرَ
Saudara إِنَّ itu adalah:
NO
|
HARAF
|
ARTINYA
|
FUNGSINYA
|
ARTINYA
|
1
|
إِنَّ
|
Sesungguhnya / sungguh
|
لِلتَّوْكِيْدِ
|
Untuk memperkuat
|
2
|
أَنَّ
|
Sesungguhnya / bahwa
|
لِلتَّوْكِيْدِ
|
Untuk memperkuat
|
3
|
لَكِنَّ
|
Tetapi
|
لِلْإِسْتِدْرَاكِ
|
Untuk
menyusuli perkataan sebelumnya
|
4
|
كَأَنَّ
|
Seakan-akan
|
لِلتَّشْبِيْهِ
|
Untuk menyerupakan
|
5
|
لَيْتَ
|
Berangan-angan
|
لِلتَّمَنِّى
|
Berangan-angan
|
6
|
لَعَلَّ
|
Semoga/ barangkali
|
لِلتَّرَاجي أَوْ لِلتَّوَقُّعِ
|
Berharaf / merasa cemas
|
Contoh-contoh:
No
|
Jumlah Mutada Khobar
|
Artinya
|
Jumlah Mubtada khobar setelah
dimasuki
إِنَّ وَاَخَاتُهَا
|
1
|
الشَحِيْحُ
مَعْقُوْتٌ
|
Orang kikir itu dibenci
|
إِنَّ الشَحِيْحَ
مَعْقُوْتٌ
|
2
|
الجَوَادُ
مَرْغُوْبٌ فِيْهِ
|
Orang dermawan itu dicintai
|
عَلِمْتُ أَنَّ
الجَوَادَ مَرْغُوْبٌ فِيْهِ
|
3
|
المُجْتَهِدُ
نَاجِحٌ
|
Orang yang rajin itu akan sukses
|
الإِمْتِحَانُ
صَعْبٌ لَكِنَّ المُجْتَهِدَ نَاجِحٌ
|
4
|
المُدَرِّسَةُ
وَالِدَةٌ
|
Ibu guru itu ibu kandung
|
كَأَنَّ المُدَرِّسَةَ
وَالِدَةٌ
|
5
|
الشَّبَابُ
عَائِدٌ
|
Kepemudaan itu kembali
|
لَيْتَ الشَّبَابَ عَائِدٌ
|
6
|
المَرِيْضُ
مَشْفِيٌّ
|
Orang sakit itu sembuh
|
لَعَلَّ المَرِيْضَ
مَشْفِيٌّ
|
7
|
المَيِّتُ
مُعَذَّبٌ
|
Mayit itu disiksa
|
لَعَلَّ المَيِّتَ مُعَذَّبٌ
|
Contoh
إِنَّ وَاَخَوَاتُهَا
yang
masuk kepada susunan mubtada khobar yang mubtadanya terdiri dari isim dlomir
No
|
Jumlah Mutada Khobar
|
Artinya
|
Jumlah Mubtada khobar setelah
dimasuki
إِنَّ وَاَخَاتُهَا
|
1
|
اَنَا مُجْتَهِدٌ
|
Saya
giat
|
إِنِّيْ مُجْتَهِدٌ
|
2
|
اَنَا تِلْمِيْدَةٌ
|
Saya
seorang pelajar
|
عَلِمْتُ اَنِّيْ تِلْمِيْدَةٌ
|
3
|
اَنَا مُجْتَهِدٌ
|
Saya
giat
|
كَأَنِّيْ مُجْتَهِدٌ
|
4
|
اَنَا مَشفِيٌّ
|
Saya
sembuh
|
لاَ اَذْهَبُ اِلَى المُسْتَشْفَى,
لَكِنِّيْ مَشْفِيٌّ
|
5
|
اَنَا نَاجِحٌ
|
Saya
berhasil
|
لَعَلِّي نَاجِحٌ
|
6
|
اَنَا عَائِدٌ
|
Saya
kembali
|
لَيْتَنِيْ عَائِدٌ
|
7
|
اَنَا هَالِكٌ
|
Saya
hancur
|
لَعَلِّيْ هَالِكٌ
|
Apabila khobarnya terdiri dari
khobar ghoer mufrod, maka ditetapkan apa adanya tidak ada perubahan apa-apa.
Contoh:
التِلْمِيْدُ قَامَ اَبُوْهُ اِنَّ التِّلْمِيْدَ قَامَ
اَبُوْهُ
الوَلَدُ يَكْتُبُ الدَّرْسَ عَلِمْتُ اَنَّ الوَلَدَ يَكْتُبُ
الدَّرْسَ
Pola
kalimat dengan menggunakan " أِنَّ "
Apabila" أِنَّ "
diiringi oleh huruf "
مَا
" jaidah, maka "
أِنَّ "
tersebut tidak bisa beramal. Contoh:
إِنَّمَا الحَيَاةُ جِهَادٌ - إِنَّمَا القَنَاعَةُ
كَنْزٌ
Huruf
" أِنَّ " boleh
ditakhfifkan menjadi "
أِن "
dan tetap beramal, ya'ni menashobkan mubtada dan merofa'kan khobar. Contoh:
إِنْ عَمَلَكَ مُتْقَنٌ - إِنْ مَرْضَهُ عُضَالٌ
Apabila
isim " أِنَّ " yang
ditakhfif itu dirofa'kan, maka khobarnya harus memakai "lam", dan lam
ini suka dinamai "لامُ الإِبْتِدَاء ".
إِنْ عَمَلُكَ لَمُتْقَنٌ - إِنْ مَرْضُهُ لَعُضَالٌ
1.
ظَنَّ
وَاَخَوَاتُهَا ( ظَنَّ dan saudara-saudaranya )
( وَاَمَّا ظَنَنْتُ وَاَخَواتُهَا
فَاِنَّهَا تَنْصِبُ المُبْتَدَاَ وَالخَبَرَ عَلَى اَنَّهُمَا مَفْعُولاَنِ لَهَا
وَهِيَ ظَنَنْتُ وَحِسِبْتُ وَخِلْتُ وَزَعَمْتُ وَرَاَيْتُ وَعَلِمْتُ وَوَجَدْتُ
وَاتَّخَذْتُ وَجَعَلْتُ وَسَمِعْتُ تَقُوْلُ ظَنَنْتُ زَيْدًا مُنْطَلِقًا
وَخِلْتُ عَمْرًا شَاحِصًا وَمَا اَشْبَهَ ذَلِكَ )
ظَنَّ وَاَخَوَاتُهَا ( ظَنَّ dan saudara-saudaranya )juga suka masuk kepada susunan
mubtada khobar yang fungsinya menashobkan mubtada dan khobarnya, karena
kedua-duanya itu menjadi maf’ul. Mubtada disebut maf'ul awal, sedangkan
khobarnya disebut maf'ul tsani.
ظَنَّ وَاَخَوَاتُهَا ( ظَنَّ dan saudara-saudaranya )terbagi tiga kelompok, yaitu:
1. Yang bermakna رُجْهَانْ artinya
menduga / mengira. Yang mempunyai makna seperti ini ada 4, yaitu: ظَنَنْتُ, حَسِبْتُ, خِلْتُ, زَعَمْتُ.
2. Yang bermakna يَقِيْن . artinya
meyakinkan. Yang mempunyai makna seperti ini ada 4, yaitu:
رَاَيْتُ, عَلِمْتُ, وَجَدْتُ, سَمِعْتُ
3. Yang bermaka تَحْوِيْل (
mengubah ). Artinya menjadikan. Yang mempunyai makna seperti ini ada 2 yaitu: جَعَلْتُ, اِتَّخَذْتُ
Contoh:
No
|
Jumlah Mutada Khobar
|
Artinya
|
Jumlah Mubtada khobar setelah
dimasuki
ظَنَّ وَاَخَوَاتُهَا
|
1
|
بَكْرٌ
سُلْطَانٌ
|
Baker adalah seorang raja
|
ظَنَنْتُ
بَكْرًا سُلطَانًا
|
2
|
عُثْمَانُ
صَدِيْقٌ
|
Utsman adalah seorang teman
|
حَسِبْتُ
عُثْمَانَ صَدِيْقًا
|
3
|
الحَبِيْبُ
قَادِمٌ
|
Kekasih datang
|
زَعَمْتُ
الحَبِيْبَ قَادِمًا
|
4
|
الجُوْدُ
مَحْبُوْبٌ
|
Orang dermawan dicintai
|
خِلْتُ
الجُوْدَ مَحْبُوْبًا
|
5
|
العِلْمُ
نَافِعٌ
|
Ilmu bermanfaat
|
رَأَيْتُ
العِلْمَ نَافِعًا
|
6
|
الطِّيْنُ
اِبْرِيْقٌ
|
Tanah itu kendi
|
جَعَلْتُ
الطِّيْنَ اِبْرِيْقًا
|
7
|
المَرِيْضُ
مَشْفِيٌّ
|
Orang sakit itu sembuh
|
عَلِمْتُ
المَرِيْضَ مَشْفِيًّا
|
Contoh di atas apabila mubtadanya
terdiri dari isim dhohir dan khobarnya terdiri dari khobar mufrod. Dan apabila
mubtadanya terdiri dari dlomir dan khobarnya khobar mufrod, maka ketentuannya
sebagaimana contoh di bawah ini :
اَنَا سُلْطَانٌ menjadi ظَنَنْتُنِيْ سُلْطَانًا
نَحْنُ مُدَرِّسُوْنَ ظَنَنْتُنَا
مُدَرِّسِيْن
هُوَ كَاتِبٌ ظَنَنْتُهُ كَاتِبًا
هُمَا تِلْمِيْدَانِ ظَنَنْتُهُمَا
تِلْمِيْدَيْنِ
هُمْ تَلاَمِيْدُ ظَنَنْتُهُمْ تَلاَمِيْدَ
هِيَ بِنْتٌ ظَنَنْتُهَا بِنْتًا
هُنَّ تِلْمِيْدَاتٌ ظَنَنْتُهُنَّ
تِلْمِيْدَاتٍ
اَنْتَ فَلاَّحٌ ظَنَنْتُكَ فَلاَّحًا
اَنْتُمَا فَلاَّحَانِ ظَنَنْتُكُمَا
فَلاَّحَيْنِ
اَنْتُمْ فَلاَّحُوْنَ ظَنَنْتُكُمْ
فَلاَّحِيْنَ
اَنْتِ مُجْتَهِدَةٌ ظَنَنْتُكِ
مُجْتَهِدَةً
اَنْتُنَّ مُجْتَهِدَاتٌ ظَنَنْتُكُنَّ
مُجْتَهِدَاتٍ
اَنْتُمَا مُجْتَهِدَتَانِ ظَنَنْتُكُمَا مُجْتَهِدَتَيْنِ
Dlomir yang melekat pada "ظَنَّ "
dan saudranya itu tidak hanya "تُ " saja, tetapi dlomir yang lainpun
bisa asalkan dlomir tersebut merupakan dlomir mutaharrik marfu', yaitu: تَ, تِ, تُمَا, تُمْ, تُنَّ, تُ, نَا . contoh:
- ظَنَنْتَ, ظَنَنْتِ, ظَنَنْتُمَا,
ظَنَنْتُمْ, ظَنَنْتُنَّ.
Dan
tidak hanya fi'il madlinya saja, tetapi fi'il mudlorinyapun bisa juga
dipergunakan. Contoh:
- يَظُنُّ خَا لِدًا فَلاَّحًا
"Dia
menduga kholid seorang petani
- تَظُنُّ خَا لِدًا فَلاَّحًا
"Engkau
mengira kholid seorang petani
Apabila khobarnya terdiri dari
khobar jumlah, baik jumlah ismiyah ataupun jumlah fi'liyah, maka khobar
tersebut ditetapkan apa adanya tidak ada perubahan sama sekali,
sedangkan mubtadanya sebagaimana mestinya, yakni di-Nashobkan.
Contoh :
التَّلاَمِيْذُ يَتَعَلَّمُوْنَ
اللُّغَةَ العَرَبِيَّةِ ظَنَنْتُ
التَّلاَمِيْذَ يَتَعَلَّمُوْنَ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةِ
التِّلْمِيْذُ يَتَعَلَّمُ
الحِسَابَ ظَنَنْتُ
التِّلْمِيْذَ يَتَعَلَّمُ الحِسَابَ
التِّلْمِيْذَانِ يَتَعَلَّمَانِ
الحِسَابَ ظَنَنْتُ
التِّلْمِيْذَيْنِ يَتَعَلَّمَانِ الحِسَابَ
النَّبِيُّ صَلَّى الله ُعَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَقُوْلُ سَمِعْتُ
النَّبِيَّ صَلَّى الله ُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُوْلُـ
Bagikan
AMIL-AMIL YANG MASUK KEPADA SUSUNAN MUBTADA DAN KHOBAR
4/
5
Oleh
LM
1 komentar:
Tulis komentarTerimakasih
Reply