Monday, January 15, 2018

AMIL-AMIL YANG MASUK KEPADA SUSUNAN MUBTADA DAN KHOBAR

AMIL-AMIL YANG SUKA MASUK KEPADA SUSUNAN MUBTADA DAN KHOBAR

BAB VI
AMIL-AMIL YANG SUKA MASUK KEPADA SUSUNAN MUBTADA DAN KHOBAR
بَابُ العَوَامِلِ الدَّاخِلَةِ عَلَى المُبْتَدَإِ وَالخَبَرِ

( وَهِيَ ثَلاَثَةُ اَشْيَاءَ: كَانَ وَاَخَوَاتُهَا وَاِنَّ وَاَخَوَاتُهَا وَظَنَنْتُ وَاَخَوَاتُهَا )

Amil-amil yang suka masuk kepada mubtada dan khobar itu ada tiga:
1. كَانَ وَأَخَوَاتُهَا ( كَانَ  dan saudara-saudaranya )
2. إِنَّ وَاَخَوَاتُهَا  ( إِنَّ  dan saudara-saudaranya )
3. ظَنَّ وَاَخَوَاتُهَا ( ظَنَّ dan saudara-saudaranya )

1. كَانَ وَأَخَوَاتُهَا
( كَانَ  dan saudara-saudaranya )

( فَاَمَّا كَانَ وَاَخَوَاتُهَا فَاِنَّهَا تَرْفَعُ الاِسْمَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ، وَهِيَ كَانَ وَاَمْسَى وَاَصْبَحَ وَاَضْحَى وَظَلَّ وَبَاتَ وَصَارَ وَلَيْسَ وَمَا زَالَ وَمَاانْفَكَّ وَمَا فَتِئَ وَمَا بَرِحَ وَمَا دَامَ  وَمَا تَصَرَّفَ مِنْهَا نَحْوُ كَانَ وَيَكُوْنُ وَكُنْ وَاَصْبَحَ وَيُصْبِحُ وَاَصْبِحْ تَقُوْلُ : كَانَ زَيْدٌ قَائِمًا وَلَيْسَ عَمْرٌ شَاحِصًا وَمَا اَشْبَهَ ذَلِكَ )
كَانَ  dan saudara-saudaranya, suka masuk kepada susunan mubtada khobar , kemudian merofa'kan mubtada yang dinamai isim كَانَ , dan menashobkan khobarnya yang dinamakan khobar كَانَ . Jadi dengan demikian amal "  كَانَ وَأَخَوَاتُهَا" adalah:
تَرْفَعُ الإِسْمَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
Yang dimaksud dengan "  كَانَ وَأَخَوَاتُهَا" adalah:

Menjadi
صَارَ – يَصِيْرُ

Adalah / menjadi / kadang-kadang tidak diartikan
كَانَ – يَكُوْنُ
Senantisa / selalu / masih
مَازَالَ – مَا يَزَالُ

Melakukan sesuatu di waktu pagi  / menjadi
اَصْبَحَ – يُصْبِحُ
Senantisa / selalu / masih
مَابَرِحَ – مَا يَبْرَحُ

Melakukan sesuatu di waktu sore / menjadi
اَمْسَى – يُمْسِى
Selagi / selama
مَادامَ

Melakukan sesuatu di waktu malam / menjadi
بَاتَ – يَبِيْتُ
Senantisa / selalu / masih
مَا انْفَك – مَا يَنْفَكُّ

Melakukan sesuatu di waktu siang / menjadi
ظَلَّ - يَظِلُّ
Tidak / bukan
لَيْسَ

Senantisa / selalu / masih
مَا فَتِئَ – مَا يَفْتَئُ

Contoh:

الفعل المضارع
الفعل الماضى

Artinya
الجملة من المبتدأ والخبر
يَكُوْنُ الصّبْرُ مُرًّا
 كَانَ الصّبْرُ مُرًّا

Sabar itu pahit
الصّبْرُ مُرٌّ
يُمْسِى المُسَافِرُ تَعْبَانَ
أَمْسَى المُسَافِرُ تَعْبَانَ

Orang itu capai
المُسَافِرُ تَعْبَانُ
يُصْبِحُ البَرْدُ شَدِيْدًا
أَصْبَحَ البَرْدُ شَدِيْدًا

Udara itu sangat dingin
البَرْدُ شَدِيْدٌ
اَضْحَى الشَّارِعُ مُزْدَهِمًا
أَضْحَى الشَّارِعُ مُزْدَهِمًا

Jalan raya itu penuh
الشَّارِعُ مُزْدَهِمٌ
تَظُلُّ الشَّمْسُ مُشْرِقَةً
ظَلَّتْ الشَّمْسُ مُشْرِقَةً

Matahari itu terbit
الشَّمْسُ مُشْرِقَةٌ
يَبِيْتُ الشِّرَاجُ مُسْتَعِلاً
بَاتَ الشِّرَاجُ مُسْتَعِلاً

Lampu itu menyala
الشِّرَاجُ مُسْتَعِلٌ
تَصِيْرُ القَرْيَةُ عَامِرَةً
صَارَتْ القَرْيَةُ عَامِرَةً

Desa itu ramai
القَرْيَةُ عَامِرَةٌ

لَيْسَ العَامِلُ مُخْلِصًا

Pekerja itu ikhlas
العَامِلُ مُخْلِصٌ
مَا يَزَالُ الإِنْسَانُ حَرِيْصًا
مَازَالَ الإِنْسَانُ حَرِيْصًا

Manusia itu tamak
الإِنْسَانُ حَرِيْصٌ
مَايَبْرَحُ الكَسَلُ مَذْمُوْمًا
مَابَرِحَ الكَسَلُ مَذْمُوْمًا

Kemalasan itu dicela
الكَسَلُ مَذْمُوْمٌ
 مَا يَفْتَئُى الكَذَّابُ خَاسِرًا
مَا فَتِئَ الكَذَّابُ خَاسِرًا

Pendusta itu menyesal
الكَذَّابُ خَاسِرٌ
مَا يَنْفَكُّ اَخُوْكَ خَائِنًا
مَا انْفَك اَخُوْكَ خَائِنًا

Saudaramu itu khianat
اَخُوْكَ خَائِنٌ
يُكْرَمُ الإِنْسَانُ مَادامَ أَخْلاَقُهُ كَرِيْمَةً

Akhlaknya mulia
أَخْلاَقُهُ كَرِيْمَةٌ

Contoh-contoh dari mubtada dlomir:

الفعل المضارع
الفعل الماضى

Artinya
الجملة من المبتدأ والخبر
يَكُوْنُ قَائِمًا
كَانَ قَائِمًا

Dia berdiri
هُوَ قَائِمٌ
يَكُونَانِ قَائِمَيْنِ
كانَا قَائِمَيْنِ

Mereka berdua berdiri
هُمَا قَائِمَانِ
يَكُونُوْنَ قَائِمِيْنَ
كَانُوْ قَائِمِيْنَ

Mereka berdiri
هُمْ قَائِمُوْنَ
تَكُونُ قَائِمَةٌ
كَانَتْ قَائِمَةٌ

Dia ( pr ) berdiri
هِيَ قَائِمِةٌ
يَكُونَانِ قَائِمَتَيْنِ
كَانَتَا قَائِمَتَيْنِ

Mereka berdua ( Pr ) berdiri
هُمَا قَائِمَتَانِ
يَكُنَّ قَائِمَاتٍ
كُنَّ قَائِمَاتٍ

Mereka ( Pr ) berdiri
هُنَّ قَائِمَاتٌ
تَكُونُ قَائِمًا
كُنْتَ قَائِمًا

Kamu berdiri
اَنْتَ قَائِمٌ
تَكُونَانِ قَائِِمَيْنِ
كُنْتُمَا قَائِِمَيْنِ

Kamu berdua berdiri
اَنْتُمَا قَائِمَانِ
تَكُونُونَ قَائِمِيْنَ
كُنْتُمْ قَائِمِيْنَ

Kamu sekalian berdiri
اَنْتُمْ قَائِمُوْنَ
تَكُونُ قَائِمَةً
كُنْتِ قَائِمَةً

Kamu ( pr ) berdiri
اَنْتِ قَائِمَةٌ
تَكُونَانِ قَائِمَتَيْنِ
كُنْتُمَا قَائِمَتَيْنِ

Kamu berdua ( pr ) berdiri
اَنتُمَا قَائِمَتَانِ
تَكُونُونَ قَائِمَاتٍ
كُنْتُنَّ قَائِمَاتٍ

Kamu sekalian ( pr ) berdiri
اَنْتُنَّ قَائِمَاتٌ
اَكُونُ قَائِمًا
كُنْتُ قَائِمًا

Saya berdiri
اَنَا قَائِمٌ
نَكُونُ قَائِمِيْنَ
كُنَّا قَائِمِيْنَ

Kami berdiri
نَحْنُ قَائِمُوْنَ

Catatan:
F Untuk : أَضْحَى , صَارَ, ظَلَّ, بَاتَ, اَمْسَى, اَصْبَحَ, كَانَ boleh digunakan fiil madli, mudlori, dan fi'il amarnya.
F Untuk : مَازَالَ, مَابَرِحَ, مَا انفَكَّ, مَافَتِئَ, yang digunakan hanya fi'il madly dan mudlorinya saja.
F Dan untuk لَيْسَ  dan مَادَامَ yang bisa digunakan hanya fi'il madlinya saja.

إِنَّ وَاَخَوَاتُهَا
( إِنَّ  dan saudara-saudaranya )

( وَاَمَا اِنَّ وَاَخَواتِهَا فَاِنَّهَا تَنْصِبُ الاِسمَ وَتَرْفَعُ الخَبَرَ، وَهِيَ اِنَّ وَاَنَّ وَلَكِنَّ وَكَاَنَّ وَلَيْتَ وَلَعَلَّ تَقُوْلُ  اِنَّ زَيْدًا قَائِمٌ وَلَيْتَ عَمْرً شَاحِصٌ وَمَا اَشْبَهَ ذَلِكَ. وَمَعْنَى اِنَّ وَاَنَّ لِلتَّوكِيْدِ وَلَكِنَّ لِلاِسْتِدْرَاكِ وَكَاَنَّ لِلتَّشْبِيْهِ وَلَيْتَ لِلتَّمَنِّى وَلَعَلَّ لِلتَّراجِعْ وَالتَّوَقُّعِ ).
إِنَّ وَاَخَوَاتُهَا juga suka masuk pada susunan mubtada khobar yang fungsinya menashobkan mubtada yang disebut sebagai "isimnya", dan merofakan khobar yang suka disebut "khobarnya".
jadi dengan demikian amal "  إِنَّ وَاَخَوَاتُهَا  " adalah:
تَنْصِبُ الإِسْمَ وَ تَرْفَعُ الخَبَرَ




Saudara إِنَّ  itu adalah:
NO
HARAF
ARTINYA
FUNGSINYA
ARTINYA
1
إِنَّ
Sesungguhnya / sungguh
لِلتَّوْكِيْدِ
Untuk memperkuat
2
أَنَّ
Sesungguhnya / bahwa
لِلتَّوْكِيْدِ
Untuk memperkuat
3
لَكِنَّ
Tetapi
لِلْإِسْتِدْرَاكِ
Untuk menyusuli perkataan sebelumnya
4
كَأَنَّ
Seakan-akan
لِلتَّشْبِيْهِ
Untuk menyerupakan
5
لَيْتَ
Berangan-angan
لِلتَّمَنِّى
Berangan-angan
6
لَعَلَّ
Semoga/ barangkali
لِلتَّرَاجي أَوْ لِلتَّوَقُّعِ
Berharaf / merasa cemas

Contoh-contoh:

No
Jumlah Mutada Khobar
Artinya
Jumlah Mubtada khobar setelah dimasuki إِنَّ وَاَخَاتُهَا
1
الشَحِيْحُ مَعْقُوْتٌ
Orang kikir itu dibenci
إِنَّ الشَحِيْحَ مَعْقُوْتٌ
2
الجَوَادُ مَرْغُوْبٌ فِيْهِ
Orang dermawan itu dicintai
عَلِمْتُ أَنَّ الجَوَادَ مَرْغُوْبٌ فِيْهِ
3
المُجْتَهِدُ نَاجِحٌ
Orang yang rajin itu akan sukses
الإِمْتِحَانُ صَعْبٌ لَكِنَّ المُجْتَهِدَ نَاجِحٌ
4
المُدَرِّسَةُ وَالِدَةٌ
Ibu guru itu ibu kandung
كَأَنَّ المُدَرِّسَةَ وَالِدَةٌ
5
الشَّبَابُ عَائِدٌ
Kepemudaan itu kembali
لَيْتَ الشَّبَابَ عَائِدٌ
6
المَرِيْضُ مَشْفِيٌّ
Orang sakit itu sembuh
لَعَلَّ المَرِيْضَ مَشْفِيٌّ
7
المَيِّتُ مُعَذَّبٌ
Mayit itu disiksa
لَعَلَّ المَيِّتَ مُعَذَّبٌ

Contoh إِنَّ وَاَخَوَاتُهَا  yang masuk kepada susunan mubtada khobar yang mubtadanya terdiri dari isim dlomir

No
Jumlah Mutada Khobar
Artinya
Jumlah Mubtada khobar setelah dimasuki إِنَّ وَاَخَاتُهَا
1
اَنَا مُجْتَهِدٌ
Saya giat
إِنِّيْ مُجْتَهِدٌ
2
اَنَا تِلْمِيْدَةٌ
Saya seorang pelajar
عَلِمْتُ اَنِّيْ تِلْمِيْدَةٌ
3
اَنَا مُجْتَهِدٌ
Saya giat
كَأَنِّيْ مُجْتَهِدٌ
4
اَنَا مَشفِيٌّ
Saya sembuh
لاَ اَذْهَبُ اِلَى المُسْتَشْفَى, لَكِنِّيْ مَشْفِيٌّ
5
اَنَا نَاجِحٌ
Saya berhasil
لَعَلِّي نَاجِحٌ
6
اَنَا عَائِدٌ
Saya kembali
لَيْتَنِيْ عَائِدٌ
7
اَنَا هَالِكٌ
Saya hancur
لَعَلِّيْ هَالِكٌ

Apabila khobarnya terdiri dari khobar ghoer mufrod, maka ditetapkan apa adanya tidak ada perubahan apa-apa. Contoh:
التِلْمِيْدُ قَامَ اَبُوْهُ                 اِنَّ التِّلْمِيْدَ قَامَ اَبُوْهُ
الوَلَدُ يَكْتُبُ الدَّرْسَ            عَلِمْتُ اَنَّ الوَلَدَ يَكْتُبُ الدَّرْسَ
Pola kalimat dengan menggunakan " أِنَّ "
Apabila" أِنَّ " diiringi oleh huruf " مَا " jaidah, maka " أِنَّ " tersebut tidak bisa beramal. Contoh:
إِنَّمَا الحَيَاةُ جِهَادٌ                        - إِنَّمَا القَنَاعَةُ كَنْزٌ
Huruf " أِنَّ " boleh ditakhfifkan menjadi " أِن " dan tetap beramal, ya'ni menashobkan mubtada dan merofa'kan khobar. Contoh:
إِنْ عَمَلَكَ مُتْقَنٌ                        - إِنْ مَرْضَهُ عُضَالٌ
Apabila isim " أِنَّ " yang ditakhfif itu dirofa'kan, maka khobarnya harus memakai "lam", dan lam ini suka dinamai "لامُ الإِبْتِدَاء ".
إِنْ عَمَلُكَ لَمُتْقَنٌ                       - إِنْ مَرْضُهُ لَعُضَالٌ

1.     ظَنَّ وَاَخَوَاتُهَا ( ظَنَّ dan saudara-saudaranya )

( وَاَمَّا ظَنَنْتُ وَاَخَواتُهَا فَاِنَّهَا تَنْصِبُ المُبْتَدَاَ وَالخَبَرَ عَلَى اَنَّهُمَا مَفْعُولاَنِ لَهَا وَهِيَ ظَنَنْتُ وَحِسِبْتُ وَخِلْتُ وَزَعَمْتُ وَرَاَيْتُ وَعَلِمْتُ وَوَجَدْتُ وَاتَّخَذْتُ وَجَعَلْتُ وَسَمِعْتُ تَقُوْلُ ظَنَنْتُ زَيْدًا مُنْطَلِقًا وَخِلْتُ عَمْرًا شَاحِصًا وَمَا اَشْبَهَ ذَلِكَ )

ظَنَّ وَاَخَوَاتُهَا ( ظَنَّ dan saudara-saudaranya )juga suka masuk kepada susunan mubtada khobar yang fungsinya menashobkan mubtada dan khobarnya, karena kedua-duanya itu menjadi maf’ul. Mubtada disebut maf'ul awal, sedangkan khobarnya disebut maf'ul tsani.
ظَنَّ وَاَخَوَاتُهَا ( ظَنَّ dan saudara-saudaranya )terbagi tiga kelompok, yaitu:
1. Yang bermakna رُجْهَانْ artinya menduga / mengira. Yang mempunyai makna seperti ini ada 4, yaitu: ظَنَنْتُ, حَسِبْتُ, خِلْتُ, زَعَمْتُ.
2. Yang bermakna يَقِيْن . artinya meyakinkan. Yang mempunyai makna seperti ini ada 4, yaitu:
رَاَيْتُ, عَلِمْتُ, وَجَدْتُ, سَمِعْتُ
3. Yang bermaka تَحْوِيْل ( mengubah ). Artinya menjadikan. Yang mempunyai makna seperti ini ada  2 yaitu:  جَعَلْتُ, اِتَّخَذْتُ
Contoh:
No
Jumlah Mutada Khobar
Artinya
Jumlah Mubtada khobar setelah dimasuki ظَنَّ وَاَخَوَاتُهَا
1
بَكْرٌ سُلْطَانٌ
Baker adalah seorang raja
ظَنَنْتُ بَكْرًا سُلطَانًا
2
عُثْمَانُ صَدِيْقٌ
Utsman adalah seorang teman
حَسِبْتُ عُثْمَانَ صَدِيْقًا
3
الحَبِيْبُ قَادِمٌ
Kekasih datang
زَعَمْتُ الحَبِيْبَ قَادِمًا
4
الجُوْدُ مَحْبُوْبٌ
Orang dermawan dicintai
خِلْتُ الجُوْدَ مَحْبُوْبًا
5
العِلْمُ نَافِعٌ
Ilmu bermanfaat
رَأَيْتُ العِلْمَ نَافِعًا
6
الطِّيْنُ اِبْرِيْقٌ
Tanah itu kendi
جَعَلْتُ الطِّيْنَ اِبْرِيْقًا
7
المَرِيْضُ مَشْفِيٌّ
Orang sakit itu sembuh
عَلِمْتُ المَرِيْضَ مَشْفِيًّا

Contoh di atas apabila mubtadanya terdiri dari isim dhohir dan khobarnya terdiri dari khobar mufrod. Dan apabila mubtadanya terdiri dari dlomir dan khobarnya khobar mufrod, maka ketentuannya sebagaimana contoh di bawah ini :
اَنَا سُلْطَانٌ             menjadi      ظَنَنْتُنِيْ سُلْطَانًا
نَحْنُ مُدَرِّسُوْنَ                           ظَنَنْتُنَا مُدَرِّسِيْن
هُوَ كَاتِبٌ                              ظَنَنْتُهُ كَاتِبًا
هُمَا تِلْمِيْدَانِ                            ظَنَنْتُهُمَا تِلْمِيْدَيْنِ
هُمْ تَلاَمِيْدُ                             ظَنَنْتُهُمْ تَلاَمِيْدَ
هِيَ بِنْتٌ                               ظَنَنْتُهَا بِنْتًا
هُنَّ تِلْمِيْدَاتٌ                           ظَنَنْتُهُنَّ تِلْمِيْدَاتٍ
اَنْتَ فَلاَّحٌ                             ظَنَنْتُكَ فَلاَّحًا
اَنْتُمَا فَلاَّحَانِ                           ظَنَنْتُكُمَا فَلاَّحَيْنِ
اَنْتُمْ فَلاَّحُوْنَ                           ظَنَنْتُكُمْ فَلاَّحِيْنَ
اَنْتِ مُجْتَهِدَةٌ                            ظَنَنْتُكِ مُجْتَهِدَةً
اَنْتُنَّ مُجْتَهِدَاتٌ                          ظَنَنْتُكُنَّ مُجْتَهِدَاتٍ
اَنْتُمَا مُجْتَهِدَتَانِ                 ظَنَنْتُكُمَا مُجْتَهِدَتَيْنِ
Dlomir yang melekat pada "ظَنَّ " dan saudranya itu tidak hanya "تُ " saja, tetapi dlomir yang lainpun bisa asalkan dlomir tersebut merupakan dlomir mutaharrik marfu', yaitu: تَ, تِ, تُمَا, تُمْ, تُنَّ, تُ, نَا . contoh:
- ظَنَنْتَ, ظَنَنْتِ, ظَنَنْتُمَا, ظَنَنْتُمْ, ظَنَنْتُنَّ.
Dan tidak hanya fi'il madlinya saja, tetapi fi'il mudlorinyapun bisa juga dipergunakan. Contoh:
- يَظُنُّ خَا لِدًا فَلاَّحًا
"Dia menduga kholid seorang petani
- تَظُنُّ خَا لِدًا فَلاَّحًا
"Engkau mengira kholid seorang petani

Apabila khobarnya terdiri dari khobar jumlah, baik jumlah ismiyah ataupun jumlah fi'liyah, maka khobar tersebut ditetapkan apa adanya tidak ada perubahan sama sekali, sedangkan mubtadanya sebagaimana mestinya, yakni di-Nashobkan.

Contoh :
التَّلاَمِيْذُ يَتَعَلَّمُوْنَ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةِ                           ظَنَنْتُ التَّلاَمِيْذَ يَتَعَلَّمُوْنَ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةِ
التِّلْمِيْذُ يَتَعَلَّمُ الحِسَابَ                                 ظَنَنْتُ التِّلْمِيْذَ يَتَعَلَّمُ الحِسَابَ
التِّلْمِيْذَانِ يَتَعَلَّمَانِ الحِسَابَ                             ظَنَنْتُ التِّلْمِيْذَيْنِ يَتَعَلَّمَانِ الحِسَابَ
النَّبِيُّ صَلَّى الله ُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُوْلُ                        سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى الله ُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُوْلُـ

Bagikan

Jangan lewatkan

AMIL-AMIL YANG MASUK KEPADA SUSUNAN MUBTADA DAN KHOBAR
4/ 5
Oleh

Subscribe via email

Suka dengan artikel di atas? Tambahkan email Anda untuk berlangganan.

1 komentar:

Tulis komentar